تضحيات

من كلمات الإمام الراحل الخميني المقدس قدس سره

• ـ محرم هو الشهر الذي انتفضت فيه العدالة لمواجهة الظلم، واقام فيه الحق لمواجهة الباطل، فأثبت أن الحق منتصر على الباطل على مرّ التاريخ.


• ـ محرّم هو الشهر الذي أحي فيه سيد المجاهدين والمظلومين الإسلام، وأنقذه من مؤامرة عناصر نظام بني أميّة الفاسدين، الذين كانوا قد ساروا بالإسلام إلى حافّة الهاوية.

• ـ دم سيد الشهداء هو الذي حرّك دماء الشعوب الإسلاميّة بأسرها.

• ـ مذهب التشيّع يرى في محرم شهر النصر الذي تحقق بالفداء وبذل الدماء.

• ـ محرّم هو شهر النهضة الكبرى لسيد الشهداء وسيد أولياء الله، الذي علّم البشرية ـ بثورته ـ درس البناء والصمود، وعلّمها أن طريق فناء الظالم وهزيمته إنما يكون بتقديم الضحايا والتضحية بالنفس. وهذا الأمر هو أهم تعاليم الإسلام للشعوب إلى آخر الدهر.

• ـ بحلول محرم الحرام يكون قد حل شهر الملاحم والشجاعة والفداء، شهر انتصار الدم على السيف، شهر تمكّن فيه الحق من دحض الباطل، ودمغ جبهة الظالمين والحكومات الشيطانية بختم البطلان، شهر علم الأجيال ـ على مرّ التاريخ ـ طريق الانتصار على الرماح، شهر سجّلت فيه هزيمة القوى الكبرى أمام كلمة الحق، شهر علّمنا فيه إمام المسلمين طريق مواجهة الظالمين على مدى التاريخ.

• ـ قضى سيد الشهداء (عليه السلام) وقضى معه جميع أصحابه وعشيرته، لكنّ رسالتهم
• ـ استشهاد سيد الشهداء أحي الرسالة.

• ـ الثورة الإسلاميّة في إيران هي ومضة من عاشوراء والثورة الإلهية العظيمة التي اندلعت فيه.

• ـ إنّ الدماء التي سفكت في واقعة كربلاء حطمت قصر الظالمين، وكربلاؤنا قوّضت قصر السلطة الشيطانية.

• ـ أحيوا ذكر واقعة كربلاء، وأحيوا ذكر الاسم المبارك لسيد الشهداء، فبإحيائهما يحيا الإسلام.

• ـ يجب أن تبقى قضية كربلاء ـ والتي تعد من أهم القضايا السياسية ـ حيّة دوماً.

• ـ على شعبنا العظيم أن يحيي ذكرى عاشوراء على أحسن صورة، وبما ينسجم مع الموازين الإسلاميّة.

• ـ أحيوا ذكرى شهر محرم، فكلّ ما لدينا من محرم هذا.

• ـ إنّ شهري محرم وصفر هما اللذان بعثا الحياة في الإسلام.

• ـ إنّ وحدة الكلمة ـ التي كانت سبباً لانتصارنا ـ إنّما هي نتيجة لمجالس العزاء والحزن هذه، وهي بعد مجالس التبليغ بالإسلام وترويجه.

• ـ لتقام مجالس ذكرى سيد المظلومين والأحرار بجلال أكثر وحضور أكثر فهي مجالس غلبة قوى العقل على الجهل، والعدل على الظلم، والأمانة على الخيانة، وحكومة الإسلام على حكومة الطاغوت. ولترتفع رايات عاشوراء المدماة أكثر فأكثر معلنة حلول يوم انتقام المظلوم من الظالم.

• ـ شهر محرم هو الشهر الذي يكون الناس فيه مهيئون لسماع الحقائق.

• ـ البكاء على مصاب الإمام الحسين هو إحياء للثورة، وإحياء لفكر وجوب وقوف الجمع القليل بوجه إمبراطورية كبيرة.

• ـ يجب أن يكون للطم الصدور محتوىً أيضاً.

• ـ عاشوراء هو يوم الحداد العام للشعب المظلوم، ويوم الملحمة، ويوم الولادة الثانية للإسلام والمسلم
ين

عاشوراء في كلمات الإمام القائد الخامنئي(دام ظله)

عاشوراء شعيرة تخلق لدى الإنسان الحماس والحركة والنموّ الفكري، وليست شعائر فارغة.
21 محرم 1423 هـ

* عاشوراء مراسم تنطوي على الفكر والتخطيط والهدفية والوعي والمعرفة.
21 محرم 1423 هـ

* إن ما جرى في عاشوراء فريد في تاريخ الإنسانيّة، ولم تشهد الإنسانيّة واقعة مثلها على مدى حياتها.
14 محرم 1418 هـ

* واقعة عاشوراء واقعة عرفانيّة، مع أنها امتزجت بالقتال والقتل والشهادة والملحمة.
3 شعبان 1418 هـ

* بحث الدروس المستقاة من عاشوراء بحث حيّ وخالد على مرّ الزمن، ولا يختصّ‏ُ بزمن معيّن دون سواه.
11 محرم 1419 هـ

* ملحمة عاشوراء صفحة رائعة بشكل يفوق التصوّر.
3 شعبان 1418 هـ

* يجب أولاً، وقبل كلّ شي‏ء إدراك مدى فداحة تلك الواقعة (عاشوراء) حتى نتحرّك ونتتبَّع أسبابها.
11 محرم 1419 هـ

* كلما أمعنّا النظر أكثر في قضيّة عاشوراء وثورة الإمام الحسين، سنجد أن تلك الثورة تتّسع للتفكير والبيان أكثر.
29 ذي الحجة 1414 هـ

* من أهمّ ميزات المجتمع الشيعي هو امتلاكه لذكرى عاشوراء، وفاجعة كربلاء الأليمة.
29 ذي الحجة 1414 هـ

* ذكرى عاشوراء هي تبيان لحادثة في غاية الأهميّة، تركت أعمق الآثار في حياة الأمّة على مرّ التاريخ.
29 ذي الحجة 1414 هـ

* حادثة عاشوراء فاجعة جاءت نتيجة لثورة إنسان عظيم ومعصوم.
29 ذي الحجة 1414 هـ

* حادثة عاشوراء تنطوي في طبيعتها على بحرٍ ذاخر من العواطف الصادقة.
29 ذي الحجة 1414 هـ

* كربلاء كلّها عزاء ومصائب، وحوادث عاشوراء كلّها بكاء وألم.
10 محرم 1416 هـ

* عاشوراء علّمتنا أن جبهة العدو مع كلّ قدراتها الظاهرية يمكن أن تتصدّع، كما تصدّعت جبهة بني أميّة.
13 محرم 1413 هـ

* عاشوراء تعلّمنا أن البصيرة لازمة للإنسان في دفاعه عن الدين أكثر من أيّ شي‏ء آخر.
13 محرم 1413 هـ

* ينبغي إقامة صلاة جامعة ظهر يوم عاشوراء في أثناء المراسم.
25 ربيع الأول 1415 هـ

* الثورة بدأت ببركة عاشوراء، وكلّ هذا كان من بركات عاشوراء.
24 ذي الحجة 1415 هـ

* لو كنا جميعاً من مدرسة عاشوراء، لسارت الدنيا نحو الصلاح بشكل سريع جداً، ولمهّدت الأرض لظهور ولي الحق المطلق.
24 ذي الحجة 1415 هـ

* تدبّروا عوامل بقاء الإسلام، فأحد عوامل البقاء قضيّة عاشوراء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
26 ذي الحجة 1416 هـ

* قضيّة عاشوراء وكربلاء تعتبران من عرى الولاية.
18 ذي الحجة 1415 هـ

* الحسين قام بهذا الواجب، لأن أرضيّة هذا العمل قد مهّدت في زمن الإمام الحسين.
10 محرم 1416 هـ

* الاستقامة كلمة كانت تعني بالنسبة للإمام الحسين (ع) العزم على عدم الإنصياع ليزيد وحكمه الجائر.
16 محرم 1417 هـ

* لو أن الإمام الحسين (ع) لم يصبر ذلك الصبر التاريخيّ في كربلاء فلا شكّ‏َ في عدم بقاء اسم للإسلام بمرور قرن واحد من الزمن.
29 ذي الحجة 1422 هـ

* إن اللَّه جعل أرض عاشوراء الحسين مسرحاً لمجموعة من المصائب الكبرى، ومنح أناساً عظاماً القدرة على تحمُّل هذه المصائب بإباء وشموخ.
14 محرم 1418 هـ

* إن ما جرى يوم عاشوراء فريد في تأريخ الإنسانية.
14 محرم 1418 هـ

* لم تشهد الإنسانيّة على مدى حياتها واقعة تجسّدت فيها كل هذه المصائب مجتمعة وبهذا القدر من الشدّة والتنوّع.
14 محرم 1418 هـ

* انظروا إلى الإسلام في هذا العصر كيف أنه حيّ وبنّاء وكل هذا من بركات واقعة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين (ع) .
3 شعبان 1414 هـ

* الحسين (ع) بلغ قمّة الغربة، وكانت نتيجة ذلك بقاء وحيويّة الإسلام إلى اليوم.
3 شعبان 1414 هـ

* إن كربلاء موجودة في كل شي‏ء، وأولئك الذين لم يسجدوا للَّه، ركعوا وخضعوا لعظمة الإمام الحسين (ع) .
3 شعبان 1414 هـ

* إن هدف ذلك العظيم كان أداء واجب عظيم من واجبات الدين لم يؤدِّه أحد قبله.
10 محرم 1416 هـ

* يجب أن يبقى اسم الحسين (ع) حيّاً، وتبقى ذكرى كربلاء حيّة.
10 محرم 1416 هـ

يجب أن نأخذ هذه الكلمات شعارات على مدى السنين والدهور
ودائما وابدا على مر العصور نصرخ وننادي لبيك يا حــــــــــسين